منتديات دبلوم التوحد
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه لكــي تظهر لك الأقسام

منتديات دبلوم التوحد

منتديات دبلوم التوحد
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
وزارة الشؤون الإجتماعية
الجمعية السعودية للتوحد
أكاديمية التربية الخاصة
شموع الأمل للرعاية النهارية
مركز والدة الأمير فيصل بن فهد
الغرفة التجارية بالأحساء
جمعية الملك عبدالعزيز الإنسانية ببريدة
مركز عزام للتوحد
العباقرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
مبرووووووووووووووووووك
مبروك على الوظائف يا طالبات دبلوم التوحد والله يوفقكم

شاطر | 
 

 النمو اللغوي عند الطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تكتك

avatar

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

مُساهمةموضوع: النمو اللغوي عند الطفل   الأحد فبراير 20, 2011 4:53 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

النمو اللغوى عند الطفل


مفهوم اللغة :
اللغة هو عبارة عن كل الوسائل الممكنة للتفاهم بين الناس ولذلك فحركة اليد للتحية لغة وإيماء الرأس فى موقف معين لغة كما أن التصفيق ورفع اليدين للدعاء لغة هذا هو المفهوم العام للغة .
اما المفهوم الخاص لها فهى تشير الى الصور اللفظية التى تتكون من كلمات وجمل وقواعد ومعنى وهى مظهر من مظاهر النمو العقلى والتحضر الانسانى .

ولابد أن نلفت النظر ونحن نتكلم عن النمو اللغوى عند الاطفال على أن استعمال اللغة أمر يختلف عن فهمها

وذلك بدليل ان الاطفال الصغار يتمكنون من الفهم الصحيح للغة التى يعيشونها من غير أن يتمكنوا من التحدث بها كما أن المستوى العادى للطفل فى قدرته على الفهم يفوق فى العادة مستوى نضجه فى الكلام اى انه يفهم اكثر مما يستطيع ان يتحدث .

مراحل النمو اللغوى للطفل :

1- مرحلة البكاء :
الصوت الوحيد الذى يأتى به الطفل منذ لحظة الميلاد وخلال الشهر الاول والاطفال لديهم أنواع كثيرة من البكاء مرتبطة بأنماط مختلفة من الاصوات وهذه الاصوات المختلفة للبكاء مرتبطة فقط بأنواع معينة من عدم الراحة او المشكلات .

2- مرحلة الاصوات الوجدانية :
بعد نهاية الشهر الاول تتطور اصوات البكاء حتى تصبح معبرة عن الحالات الانفعالية للطفل فالصرخة الرتيبة المتقطعة تدل على الضيق والصرخة الحادة تدل على الالم والصرخة الطويلة تدل على الغيظ والغضب .

3- مرحلة الهديل :
بعد حوالى ستة اسابيع من العمر تبدأ اصوات غير البكاء يصعب وصفها لكنها اصوات ترتبط بالخبرات السارة .

4- مرحلة المناغاة :
خلال نهاية النصف الاول من السنة الاولى يناغى كل الاطفال كما ينتجون اصوات متشابهة بغض النظر عن جنسهم او قوميتهم حتى الاطفال الصم يخرجون اصوات المناغاة وغالبا ما تحدث المناغاة عندما يستثار الطفل بشىء يسمعه او يراه .

5- الكلام المنظم :
فى نهاية السنة الاولى يبدأ الطفل استخدام الاصوات بطريقة متسقة للاشارة الى الموضوعات او الناس او الاحداث مستخدما كلماته الاولى .

نمو الكلمات الاولى عند الطفل :

تعتبر الكلمة الاولى حدث مهم فى حياة الطفل ينتظره الوالدان بفارغ الصبر
وهنا يبدأ الطفل الصغير الكلام عن الاشياء المألوفة فى البيئة ووظائفها
وهذا الامر يكون متشابه بين الاطفال لذلك نجد المفردات اللغوية الاولى عند الاطفال واحدة تقريبا مثل كلمة ماما - بابا - عصير - قطة .
وبالرغم من أن الاطفال يختلفون فى العمر الذى يبدأون فيه نمو الكلمات الاولى فإن كل الاطفال فى هذه المرحلة بينوا نمطاً بطيئاً فى النمو المبدئى ثم تلاه تصارع كبير بعد اكتساب العشرة كلمات الاولى .

الجمل الاولى عند الطفل :

عادة ما تظهر الجمل الاولى ذات الكلمتين فى حوالى سن 18 شهراً ويستمر الطفل بعد ذلك لعدة شهور فى استخدام مثل هذه الجمل وفى النهاية يتخلى الطفل تماماً عن هذه الجمل ويبدأ فى استخدام الجمل ذات الثلاثة او الاربعة كلمات كما يبدأ فى تكوين تركيبات معقدة من الكلمات .

نمو المعنى فى اللغة :

لا يقف النمو اللغوى عند الطفل عند مجرد اكتساب الكلمات او الجمل بل يمتد ليشمل القواعد وهى عبارة عن الطريقة التى توضع بها الكلمات فى ترتيبات معينة لعمل الجمل .

الفروق الفردية فى نمو اللغة :

يختلف معدل النمو اللغوى من طفل لآخر فليس غريباً ان نرى بعض الاطفال وقد تأخرت كلماتهم الاولى حتى 16 شهرا ويعتبر مثل هؤلاء الاطفال عاديين وليسوا متخلفين عقليا او لديهم خلل فى المخ او الجهاز العصبى ومن ناحية اخرى هناك القليل من الاطفال يبدأون كلماتهم الاولى مبكرة جدا اى فى حوالى سن سبعة او ثمانية شهور .

الفروق الفردية بين الجنسين فى النمو اللغوى :

من النتائج المهمة التى توصل اليها علماء النفس ان القدرة اللغوية عند البنات اعلى منها عند الاولاد حيث وجدت بعض الدلائل المبكرة التى اقترحت ان البنات يتكلمن فى مرحلة اسبق ولديهن ثراء لغويا بدرجة اكبر كما انهن اكثر مهارة فى كل المطالب اللغوية .
ولكن بالرغم من وجود بعض المميزات للبنات فى السنوات المبكرة من الحياة فإن هذه المميزات تختفى عند سن الثلاث سنوات وتظهر مرة اخرى فى مرحلة المراهقة .


دمتم بخير

منقول من منتديات ماجدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النمو اللغوي عند الطفل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دبلوم التوحد :: دبلوم التوحد :: مقررات دبلوم التوحد-
انتقل الى: