منتديات دبلوم التوحد
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه لكــي تظهر لك الأقسام
منتديات دبلوم التوحد
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه لكــي تظهر لك الأقسام
منتديات دبلوم التوحد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات دبلوم التوحد

منتديات دبلوم التوحد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
وزارة الشؤون الإجتماعية
الجمعية السعودية للتوحد
أكاديمية التربية الخاصة
شموع الأمل للرعاية النهارية
مركز والدة الأمير فيصل بن فهد
الغرفة التجارية بالأحساء
جمعية الملك عبدالعزيز الإنسانية ببريدة
مركز عزام للتوحد
العباقرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الصفحة الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    مبرووووووووووووووووووك
    مبروك على الوظائف يا طالبات دبلوم التوحد والله يوفقكم

     

     كتب في التوحد

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الإدارة
    الإدارة
    الإدارة



    عدد المساهمات : 171
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010

    كتب في التوحد Empty
    مُساهمةموضوع: كتب في التوحد   كتب في التوحد I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 18, 2010 4:33 pm

    كتاب دليلك للتعامل مع التوحد للدكتورة رابية حكيم

    يتكون الكتاب من خمسة فصول

    الفصل الاول (اعراض طيف التوحد) ويشمل شرح للتوحد التقليدي \وصف حالات ثلاث اطفال بالتوحد التقليدي\ اضطراب اسبرقرز\ وصف حالة طفل لديه اضطراب اسبرقرز\الاضطراب التفككي\ اضطراب ريتز\ الاضطراب النمائي الغير محدد

    الفصل الثاني (اسباب التوحد وبعض النظريات ) ويشمل الوراثة والتوحد\ التوحد ونظرية الببتايد الافيونية\ الفطريات (الكانددا ) والتوحد \ السريتونين والتوحد \ التوحد والمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق \ الكبرتةوالتوحد

    الفصل الثالث ( تشخيص التوحد) \ ما هي المقايس العالمية المستعملة ؟\ من هو مسؤول عن تشخيص التوحد \ دور الاخصائي النفسي واخصائي التخاطب فى التشخيص \ الاختبارات التعليمية التى تساعد على وضع الخطة الفردية

    الفصل الرابع (الطرق المستعملة لعلاج التوحد)

    برامج االتحليل السلوكي ABA \ شرح مفصل لبرنامج تيتش TEACCH وكيفية تنظيم البيئة واستعمال الجداول مرفق بالصور الملونة للتوضيح \ نظام التواصل عن طريق تبادل الصور PECS \ برنامج سن رايز \ العلاج بالتكامل الحسي \ التضامن السمعي \ الكرينوسيكرل \ التواصل الميسر \ الادوية الطبية \ العلاج المضاد للفطريات \ حمية الكازين والقلوتين \ وحمية فينقولد \ فايتمين بي 6 والماقنيزيوم \ الاوميقا 3 \ السكريتين \ التخلص من المعادن الثقيلة \ العلاج المناعي

    الفصل الخامس (اسئلة واجوبة) متي استطيع تشخيص طفلي \ ماهى الاساسيات التعليمية التى استطيع تنفيذها مع طفلي فى المنزل ؟ هذه الفقرة مرفقة بالصور للتوضيح \ كيف استطيع اختيار المركز الجيد لتعليم طفلي؟ كيف ادرب طفلي على الحمام؟

    لطلب الكتاب من خارج مدينة جدة الاتصال على اقرب فرع لجرير فى مدينتك cheers




    البرامج المنزلية تساعد المصابين باضطراب التوحد
    لا يمكن لأحد أن ينكر أنه لا سعادة توازي تلك التي يشعر بها الوالدان عند ولادة طفل لهما، ذلك الطفل الذي لطالما كانا يحلمان به ويتوقان لرؤيته وقد رسموا في مخيلتهم أجمل وأذكى وأقوى طفل يقوم بتحقيق كل تلك الرغبات التي يحملانها له.


    لكن سرعان ما تهتز هذه الصورة عندما يلاحظان تلك التصرفات الغريبة التي يقوم بها وبدلاً من التكلم يصدر أصواتاً غير مفهومة أو يبقى صامتا معظم الأحيان ولا يبدي اهتماماً بألعابه الكثيرة المتنوعة أو انه لا يعرف كيفية اللعب بها ويصيبهم الذهول عند عرض حالته على الاختصاصي ويسمعان منه كلمة (طفلكم مصاب بالتوحد)، ينتابهم الارتباك والحيرة تصل أحيانا إلى النكران وعدم التصديق


    ورغم أن هذه الحالة التي يمر بها الوالدان قد تستغرق وقتاً يختلف باختلاف طبيعة الوالدين وخبراتهم الشخصية في الحياة إلا أنهم في النهاية يصلان إلى مرحلة تقبل الحقيقة ويبدآن في البحث عن الحلول والطرق التي تمكنهما من مساعدة صغيرهما.


    جدير بالذكر هنا أن الكثير من أولياء الأمور للأطفال المصابين باضطراب التوحد قد كرسوا حياتهم في سبيل خدمة ومساعدة أولادهم، وبالتالي خدمة المصابين باضطراب التوحد بشكل عام ونذكر هنا السيد والسيدة (كوفمان) واللذين صمما برنامجا تدريبيا منزلياً يسمى برنامج (صن رايز)،


    فبعد أن شخص الأطباء ولدهما (راين) البالغ من العمر سنة ونصف السنة بالتوحد وأن حالته ميئوس منها صمما على أن يقوما هما بمساعدة طفلهما وقاما بتصميم برنامجهما الذي يركز على تقوية التواصل الاجتماعي بالدرجة الأولى والتعلم من خلال اللعب الجماعي ومشاركة الطفل بما يقوم به كتقليده في بعض حركاته كالتصفيق أو الرفرفة أو الأصوات وهذا في البداية فقط لبناء العلاقة والثقة معه على أن لا يستمر ذلك لفترة طويلة حتى لا يتم تعزيز تلك الحركات النمطية بالإضافة إلى المتعة والإثارة فأي انجاز حتى ولو كان بسيطا يقابل من الوالدين ومن حوله بالتصفيق وكلمات التشجيع والثناء بصوت عالٍ إلى درجة المبالغة في ذلك.


    بالعودة إلى الطفل (راين) وبعد سنتين ونصف السنة من تطبيق برنامج «صن رايز» معه لم يعد يحمل صفة توحدي بعد إعادة تشخيصه من قبل الأطباء بل كبر وتخرج من الجامعة وأصبح يدرب أهالي الأطفال المصابين «بالتوحد في مركز والديه في ولاية»Massachusetts. البرنامج الآخر الذي يمكن ذكره هنا هو البرنامج الذي صممته السيدة «سارة نيومان» وهي أيضا والدة طفل توحدي وأطلقت على برنامجها اسم «برنامج المنزل».


    تركز (سارة نيومان) على الأنشطة المنزلية اليومية التي يقوم بها الأهل في البيت واستخدامها في تنمية المهارات المعرفية واللغوية والاجتماعية أو البدنية وأقصد بالأنشطة المنزلية كالطبخ وتحضير طاولة الطعام وغسيل الأطباق وترتيب المنزل وخزانة الثياب والاهتمام بالحديقة....... الخ).


    تقول سارة: «إننا ربما لا ندرك قيمة النشاطات المنزلية كفرصة للطفل ليتعلم ويمارس مهارات بدنية ويستخدم اللغة ويكتسب مهارات اجتماعية من خلال مشاركة أفراد أسرته في المنزل. ربما لأننا لا نود أن نمارسها بأنفسنا وبالتالي نحرمهم أيضاً منها أو لأننا نريد الهدوء التام أو عدم التعقيد والتأخير في إنجاز أعمال المنزل.»


    فكثيراً ما تستخدم الأعمال والمهام المنزلية كنشاطات للتدريب والتطوير فمثلاً عندما يطلب من الطفل ترتيب وفرز الجوارب فإن ذلك يعلمه مهارات المطابقة والترتيب وعند فرزه ونشره للملابس المغسولة فإنه يتعلم التجميع والتصنيف وعندما يضع ويصف بعض الأطعمة على المائدة فإنه يتعلم شيئاً عن الترتيب والحساب، أما كنسه لأوراق الأشجار والأزهار المتساقطة بحديقة المنزل فهو تمرين لعضلات اليدين والكتف كما أن مشاركته في إعداد الطعام وتوزيعه سيتعلم منها المشاركة الاجتماعية للآخرين.


    تقول فاطمة وهي أم لطفلة مصابة بالتوحد: إن استخدام هذا البرنامج في المنزل سيساعد كثيرا في تنمية مهارات مساعدة الذات وخاصة في ترتيب المواد الخاصة بالطفل بالإضافة إلى إشغاله في مهمات مفيدة وإبعاده عن الانشغال بسلوكيات غير مرغوبة أو الانسحاب من الواقع وأضافت أنها ستحاول القيام بتنفيذ البرنامج في البيت على الرغم من أنها ستواجه الكثير من الجهد والمتاعب في البداية». وأخيرا وعلى الرغم أن هناك ما يبرر تلك الحالة العصيبة التي يمر بها الوالدان بعد معرفتهما بإصابة طفلهما إلا أن هذا لا يعني أن تستمر طويلا.


    عليهما أن يواجها الواقع كما هو عليه والتكيف معه وربما بداية يجب عليهم الاسترخاء لفترة والتفكير بروية من اجل الاستعداد والتخطيط للمرحلة المقبلة وتكون على أساس تثقيف الذات وتجميع اكبر قدر ممكن من المعلومات حول طفلهم وأعراضه وعن التوحد وكل ما كتب عنه بالإضافة إلى بناء علاقات واسعة مع ذوي الأطفال المصابين باضطراب التوحد والاختصاصيين وتبادل المعلومات والآراء حول كل ما يمكن أن يخطر ببالهم والتواصل الدائم مع اقرب مركز متخصص للتوحد أو لذوي الحاجات الخاصة في منطقتهم.


    أما ومن جهتنا نحن (مركز دبي للتوحد) فنحن على استعداد دائم لاستقبالكم والتعاون معكم وتقديم ما يمكن تقديمه.


    وهذه بعض الكتب التي يمكن الاستفادة من قراءتها في التعامل مع طفلك التوحدي في البيت:


    ـ كتاب «دليلك للتعامل مع التوحد»


    تأليف د. رابية حكيم


    Son -Rise : the miracle continues


    تأليف السيد والسيدة كوفمان


    ـ كتاب إعاقة التوحد المعلوم المجهول كاملاً


    طرق التدخل والعلاج


    دليل عملي للمعلمين وأولياء الأمور -


    إعداد: فادي رفيق شبلي


    عامر عثمان


    مركز دبي للتوحد



    المملكة العربية السعودية
    الكـــــــــتــــــــــب


    اسم الكتــــــاب
    المؤلف/ المترجم
    الناشر
    الدولة
    سنة النشر
    التوحد وطيف التوحد

    د. عبدالله بن محمد الصبي
    المؤلف
    السعودية
    2003
    50 سؤال وجواب عن التوحد
    أ. خزنة سعيد الحضرمي
    المؤلف
    الكويت
    2003
    حقائق عن التوحد
    سايمون كوهين
    عبد الله إبراهيم الحمدان
    أكاديمية التربية الخاصة
    السعودية
    2000
    التوحد ماهيته وأسبابه وأساليب التعامل معه
    أكاديمية التربية الخاصة
    الرياض
    السعودية
    2000
    لماذا يتصرف طارق هكذا
    ياسر الفهد (مترجم)
    مركز الكويت للتوحد
    الكويت
    1999
    التوحد مظاهره الطبية والتعيمية
    وضحه الوردان (مترجم)
    مركز الكويت للتوحد
    الكويت
    2000
    الشروق "قصة شيقة لطفلة توحدية"
    فواد عبدالله العمر (مترجم)
    مركز الكويت للتوحد
    الكويت
    2000
    المهارات الاجتماعية لدي التلاميذ
    رتشلد. ل" طارش مسلم الشمري
    مركز الكويت للتوحد
    الكويت
    1996
    معاناتي والتوحد
    سميرة عبداللطيف السعد
    ذات السلاسل
    الكويت
    2001
    الذاتويه
    عبدالرحمن سيد سلمان
    زهراء الشرق
    مصر
    2000
    إعاقة التوحد
    عبدالرحمن السيد سليمان
    زهراء الشرق
    مصر
    2001
    من قضايا التوحد
    ياسر الفهد
    المؤلف
    السعودية
    2002
    التوحد المفهوم والتعليم والتدريب
    محمد بن أحمد الفوزان
    دار عالم الكتب
    السعودية
    2003
    التوحد بين الحقيقة والغموض
    محمد بن أحمد الفوزان
    دار عالم الكتب
    السعودية
    2002
    الطفل التوحدي أو الذاتوي
    محمد قاسم عبدالله
    دار الفكر للطباعة
    الأردن
    2001
    المرشد لطرق تدريس الطفل التوحدي والمتأخرين تواصليا
    وداد الأمين عبد الله
    المؤلف
    السعودية
    2001




    الاضطرابات السلوكية للأطفال والمراهقين




    آلان كازدين – ترجمة أ. د. عادل عبد الله محمد






    دار الرشاد






    مصر






    2003
    في النظرية السلوكية
    روبرت دي. ني
    الصفحات الذهبية
    السعودية
    2000
    الاضطرابات السلوكية والانفعالية
    خولة أحمد يحيى
    دار الفكر للطباعة
    الأردن
    2003
    الاضطرابات السلوكية وعلاجها
    جمعة سيد يوسف
    دار غريب
    مصر
    2000
    تعديل السلوك الإنساني دليل العاملين في المجالات التربوية والنفسية والاجتماعية
    جمال الخطيب
    مكتبة الفلاح
    الكويت
    1999
    طرق التعديل المناسبة للاضطرابات السلوكية للأطفال ذوي الظروف الخاصة
    موضي بنت حمدان الزهراني
    المؤلف
    السعودية


    التوحد الخصائص والعلاج
    د. إبراهيم زريقات
    دار وائل للنشر
    الأردن
    2004
    خفايا التوحد
    وفاء الشامي
    مركز جدة للتوحد
    السعودية
    2003
    سمات التوحد
    وفاء الشامي
    مركز جدة للتوحد
    السعودية
    2004
    علاج التوحد
    وفاء الشامي
    مركز جدة للتوحد
    السعودية
    2004
    جداول الأنشطة للأطفال التوحدين
    د. مكلنهان – د. كرانتر
    ترجمة د. عبد العزيز عبدالجبار
    أكاديمية التربية الخاصة
    السعودية
    2003
    دليل المنهج المرجعي لمعلمي التلاميذ ذوي التوحد
    المجموعة الاستشارية التخصصية للتوحد – وزارة التربية والتعليم
    الجمعة السعودية الخيرية للتوحد
    السعودية
    2004
    التوحد – الإعاقة الغامضة
    د. فضيلة توفيق الراوي – آمال حماد
    المركز الثقافي الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة
    قطر


    تحضير الوجبات الخالية من الجلوتين والكازيين – لأصحاب الحمية الغذائية


    أم/ عبد العزيز التويم


    أكاديمية التربية الخاصة


    السعودية


    2001


    الأطفال التوحديون – مرشد للآباء
    د. لورنا وينج – ترجمة د. هناء المسلم
    هناء المسلم
    الكويت
    1994
    تدريب الأطفال التوحديين على استخدام المهارات العقلية – دليل عملي للوالدين والمعلمين
    ترجمة / ربيعة العنزي
    سلسلة نشر الوعي بالفئات الخاصة
    الكويت
    2002
    قائمة تقدير السلوك التوحدي
    أ. نايف الزارع
    دار الفكر
    الأردن
    2004
    كل ما يهمّك معرفته عن اضطراب التوحد
    د. فهد المغلوث
    المؤلف
    السعودية
    2005
    دراسة حول تقدير والدي الأطفال المصابين بالتوحد للاحتياجات التدريبية والتعليمية لأطفالهم في دولة الكويت والمملكة العربية السعودية
    سميرة السعد
    الباحثة
    الكويت
    1997م
    سلسلة نشر الوعي بالتوحد
    ديغباني يانتام ترجمة ياسر الفهد ومحمد عثمان
    مركز الكويت للتوحد
    الكويت
    2003
    التوحد، العلاج باللعب
    أحمد جوهر
    المؤلف
    الكويت


    الاتصال اللغوي للطفل التوحدي
    سهى أمين نصر
    دار الفكر
    عمان
    2002م
    التوحد لدى الأطفال
    إضطراباته، تشخيصه، علاجه
    محمد زياد حمدان
    دار التربية الحديثة
    الأردن
    2002م
    مساندة أسر الأطفال الذين يعانون من إعاقة
    ترجمة مركز الكويت للتوحد
    مركز الكويت للتوحد
    الكويت
    2002م
    استراتيجيات بصرية لتحسين عملية التواصل
    لبنداهود جون
    تعريب: سهام حسن البصراوي
    الدار العربية للعلوم
    ليبيا
    2002م
    صرخة صامتة
    نشرة دورية يصدرها مركز الكويت للتوحد
    مركز الكويت للتوحد
    الكويت


    الأطفال التوحديون دراسات تشخيصية وبرامجية
    عادل عبد الله
    دار الرشاد
    مصر
    2002م
    مذكرات مترجمة عن استخدام b6 مع المغنيسيوم للأطفال المصابين بإعاقة التوحد
    ياسر الفهد
    المؤلف
    السعودية
    2000
    كابتن سالم
    قصص أطفال






    الاحتياجات المنهجية الخاصة لأطفال التوحد
    ترجمة مركز الكويت
    مركز الكويت للتوحد
    الكويت


    كتاب أبحاث مركز التوحد
    مركز الكويت للتوحد
    مركز الكويت للتوحد
    الكويت


    تدريس الأطفال المصابين بالتوحد استراتيجيات التفاعل الإيجابية وتحسين فرص التعلم
    إعداد روبرت كوجيل ولين ترجمة عبدالعزيز السرطاوي
    دار القلم للنشر والتوزيع
    الإمارات العربية المتحدة
    2003م
    الخطة التربوية الفردية
    الفريق الاستشاري التربوي
    الجمعية السعودية للتوحد
    الرياض
    2005
    بناء وتعديل السلوك لفئة التوحد
    الفريق الاستشاري التربوي
    الجمعية السعودية للتوحد
    الرياض
    2005
    العناصر الفعالة للبرامج التربوية الخاصة بفئة التوحد
    الفريق الاستشاري التربوي
    الجمعية السعودية للتوحد
    الرياض
    2005
    تعليم المهارات الاستقلالية لفئة التوحد (a.d.l)
    الفريق الاستشاري التربوي
    الجمعية السعودية للتوحد


    الرياض
    2005
    قصص واقعية في رعاية إبني التوحدي
    ياسر الفهد
    الجمعية السعودية للتوحد
    الرياض
    2005




    الندوة الدولية الأولى للتوحد




    جامعة الملك سعود والجمعية السعودية للتوحد






    الجمعية السعودية للتوحد






    الرياض






    2004


    دليل المنهج المرجعي للتلاميذ ذوي التوحد
    المجموعة الاستشارية التخصصية للتوحد بوزارة التربية والتعليم
    الجمعية السعودية للتوحد
    الرياض
    2003
    الرابطة الخليجية للتوحد
    أعضاء الرابطة
    الجمعية السعودية للتوحد
    الرياض
    2004
    جداول النشاط المصورة للأطفال التوحديين
    عادل عبد الله محمد
    دار الرشاد
    مصر
    2002
    تربية الأطفال والمراهقين المضطربين سلوكياً ج1/ ج2
    عبد العزيز الشخص
    زيدان السرطاوي
    دار الكتاب الجامعي
    الإمارات
    1999
    من هم ذوي الأوتيزم
    محمد علي كامل
    المؤلف
    مصر
    1998
    دليل الوالدين والمتخصصين في التعامل مع الطفل التوحدي
    عبد الرحمن سيد سليمان
    سميرة محمد شند
    إيمان سعيد
    مكتبة زهراء الشرق
    مصر
    2003
    تدريس الأطفال المصابين بالتوحد
    ترجمة د. عبدالعزيز السرطاوي
    أ. وائل أبو جودة
    أ. أيمن خشان
    دار القلم
    الإمارات
    2003
    دليلك للتعامل مع التوحد
    د.رابية حكيم
    شركة المدينة المنورة
    2003
    جدة
    سيكولوجية الطفل التوحدي
    محمد أحمد خطاب
    دار الثقافة
    الأردن
    2005


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://diplomaofautism.yoo7.com
    ملاك الغيوم




    عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 27/06/2010

    كتب في التوحد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كتب في التوحد   كتب في التوحد I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 19, 2010 5:47 pm

    الشكر الجزيل للأدارة على هذه الكتب وجعله الله في موازين أعمالك
    لكن سؤال بسيط هالكتب جميعها متوفرة في السعوديه ؟؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الإدارة
    الإدارة
    الإدارة



    عدد المساهمات : 171
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010

    كتب في التوحد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كتب في التوحد   كتب في التوحد I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 9:30 pm

    ان شاء الله كلها موجودة والله يوفقك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://diplomaofautism.yoo7.com
    ملاك الغيوم




    عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 27/06/2010

    كتب في التوحد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كتب في التوحد   كتب في التوحد I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 11:21 pm

    جزاك الله ألف خير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    semsem samir




    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 14/03/2013

    كتب في التوحد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: كتب في التوحد   كتب في التوحد I_icon_minitimeالخميس مارس 14, 2013 8:36 pm

    بارك اللهم فيكم يارب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    كتب في التوحد
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » المقررات التي يتم تدريسها في دبلوم التوحد

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات دبلوم التوحد :: دبلوم التوحد :: مقررات دبلوم التوحد-
    انتقل الى: